القائمة إغلاق

بشارة الموت في رمضان

بشارة الموت في رمضان

بشارة الموت في رمضان من أهم النقاط التي تشغل عقول الكثير من الناس، حيث شهدت محركات البحث تساؤلات كثيرة حول من مات في رمضان، ويبحثون كثيرًا لكي يعرفوا الإجابة الصحيحة، ومن خلال موقع الوفاق سنتعرف وإياكم على كل ما يتعلق ببشارة الموت في رمضان، ونتوجه إلى الله سبحانه بالدعاء ونسأله حسن الخاتمة والموت في هذه الأيام المباركة.

بشارة الموت في رمضان

بشارة الموت في رمضان

بشارة الموت في رمضان من أهم الموضوعات التي يتساءل الكثير عنها، وذلك لأن شهر رمضان من الأشهر المباركة عند المسلمين، شهر أنزل فيه القرآن هداية للناس وبشرى لهم، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، والكثير يبحثون عن معرفة فضل الموت في رمضان، والبعض منهم يذكر أن من مات في رمضان يدخل الجنة حيث أوضحت دار الإفتاء عن طريق بث مباشر لها على صفحتها على الفيس بوك قائلة إن هذا الأمر لا يعلمه ويعرفه إلا الله.

اقرأ أيضًا: دعاء تاسع يوم رمضان

الموت في رمضان

الشيخ عبد الله العجمي أمين الفتوى بدار الإفتاء أوضح من خلال البث المباشر أن صيام رمضان والقيام يغفر الذنوب فمن صام إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وهنا تفضل الله سبحانه وتعالى على عباده فوعدهم بدخول الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب.

وورد قول النبي صلى الله عليه وسلم في فضل من مات صائما حيث قال:

(مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ صَامَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ خُتِمَ لَهُ بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ)

، فهذا يؤكد فضل من مات في رمضان خصوصا أنه شهر الخير وروحانياته متعددة وكثيرة من أهمها التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

الموت في رمضان بشارة أم نذارة

ونستكمل حديثنا عن بشارة الموت في رمضان وذلك بأن إيمان الفرد وعمله الصالح هما من يرفع قدر الفرد عند الله، وتوجد بعض الآيات القرآنية وأحاديث السنة النبوية التي توضح ذلك وهي كما يلي:

  • فقال الله تعالى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) -البقرة 38 أي لا خوف على هؤلاء من فتن الدنيا ولا يحزنون في الآخرة.
  • والسنة المطهرة تؤكد ذلك حيث روى مسلم في صحيحه قال صلى الله عليه وسلم:

    “من بطَّأ به عمله لم يسرع به نسبه”، ووضح النووي معنى ذلك فقال من كان عمله ناقص لم يلحق بمرتبة أصحاب الأعمال.

  • من مات في أيام رمضان فإن موته يحمل في طياته البشارة إذا كان عمله صالحا في الدنيا وذلك لأن في نهار رمضان يكون صائما وفي ليله يكون قائما يصلي ويذكر الله.

حكم عذاب من مات في رمضان في القبر

بشارة الموت في رمضان

عندما يموت المرء سوف يسأل عند نزوله القبر وهذا لا يتوقف على المكان أو الفترة التي مات فيها، فالذي يموت في رمضان لا يختلف عن الذي مات في أي وقت آخر فالأعمال الصالحة هي السبيل الوحيد لنجاة الإنسان من النار.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان

جزاء من مات في العشر الأواخر من رمضان

 كما ذكرنا أنه لا يوجد دليل على من مات خلال شهر رمضان يدخل الجنة، ونستكمل هذا خلال هذه النقاط:

  • يوجد من يموت في شهر رمضان وهو كافر بالله فهو يكون من أهل النار، أيضا العبد الذي خسر وخاب وابتلاه الله بالعذاب في قبره لا ينجيه شهر رمضان من هذا العذاب.
  • الذي توفي في العشر الأواخر من رمضان وكان صادق النية يؤجر على ذلك لأنه مات وقتها على عبادة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي وضحنا فيه بشارة الموت في رمضان، كما قدمنا فضل الموت في هذا الشهر المبارك ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يختم لنا أعمالنا بالصالحات وأن يتوفنا وهو راض عنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *