× الرابط 1 الرابط 2 الرابط 3
مبطلات الصيام - رمضان 2024
القائمة إغلاق

مبطلات الصيام

مبطلات الصيام

مبطلات الصيام هناك العديد من الأشياء التي قد نجهل الكثير منها تبطل الصوم سوف نذكرها لكم في المقال التالي المقدم من موقع الوفاق فما هي مبطلات الصيام التي تتطلب صيام القضاء أو الكفارة أو كليهما؟

مبطلات الصيام

مبطلات الصيام

مبطلات الصيام تنقسم إلى عدة أنواع منها :

ما يوجب الكفارة والقضاء “الجماع”

على كل من الزوجين تسديد الكفارة إذا كانت المرأة مشاركة في الواقعة بكامل إرادتها وهي إطعام 60 مسكينا أو الصيام شهرين متتاليين.

  • نوع يبطل الصيام ويوجب به القضاء دون كفارة، هو النفاس والحيض حتى وإن ظهر أحدهما قبل وقت الغروب بوقت قليل.
  • نوع يبطل الصيام والإثم بغير كفارة، ويكون التدخين وتعمد الأكل والشرب وتجرع المخدرات والاستمناء.
  • نوع يبطل الصيام ويوجب القضاء بغير كفارة أو إثم، وهو تناول الدواء سواء بالبلع أو الامتصاص وأيضًا مستحضرات التجميل التي توضع على الشفاه وابتلاعها.

اقرأ أيضًا: دعاء تاسع يوم رمضان

الصيام والنسيان

من أكل ناسي أو شرب لا إثم عليه ولا كفارة وقضاء فقد أطعمه الله وسقاه، سواء كان صيام فريضة أو نافلة ومن أعتقد أن الشمس قد غربت وتناول شيء وقد أخطئ عليه القضاء والأمر الراجح لا قضاء عليه، وأيضًا الراجح من أكل على ظن منه أن الفجر لم يطلع بعد وقد بأن خطوه ليس عليه قضاء.

ابتلاع المخاط والبلغم بغير قصد

في مذهب المالكية البلغم والمخاط لا يفطر، ويرجح ذلك ابن العثيمين وقد حرم ابتلاعها للأضرار الناتجة عنها والاشمئزاز ويحرم ويكره ذلك وفق الضرر الذي يتسبب به، وإذا قام الصائم بابتلاع شيء عالق في أسنانه غير متعمد لا يفطر، ولكن الأفضل لفظة وبصقه وتجنب ابتلاعه.

أشياء عليها خلاف في إبطال الصوم

عند استخدام السواك أثناء الصيام وتسبب في جرح اللثة وإخراج الدم لا يجوز ابتلاعه ويجب بصقه فورًا وعند بلعه بغير قصد لا حرج في ذلك ولن يتأثر صيامه، كما أن استنشاق وشم بخار الماء أثناء الصيام بالنسبة للعاملين بمحطات التحلية لا يتأثر صومهم، إذا اضطر الصائم النوم على جنابة لا يتأثر بذلك صيامه، ولكن يجب عليه المسارعة في الاغتسال لإدراك الصلاة.

نزول الدم وتأثيره على الصيام

إخراج الدم عنها يقصد به التبرع بالدم لما فيه من تأثير على الجسم يشبه تأثير الحجامة

قال- صلى الله عليه وسلم- “أفطر الحاجم والمحجوم”

حيث يحذر على الصائم التبرع بالدم وعند الضرورة القصوى يجوز له ذلك ويفطر ويجب عليه القضاء فيما بعد، حيث أن  النزيف لا يبطل الصيام لأنه شيء غير اختياري أما عن نزول الدم بسبب خلع السن وتحليل الدم أو الجرح في الجلد فلا يؤثر على صحة الصيام

القيء عن عمد

التقيؤ بقصد من مبطلات الصيام حيث قال- صلى الله عليه وسلم-:

“من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدًا فليقض “

من تقيأ متعمدًا بعصر بطنه أو إدخال أصبعه داخل فمه أو قصد تنشق شيء ذي رائحة سيئة ونفاذة يجب عليه الصوم للقضاء، أما إذا تقيء بغير تدخل منه لا يتأثر صيامه بذلك.

الإستنماء

هو الإنزال باليد وهو من المفطرات ومبطلات الصيام حيث قال- عز وجل- في الحديث القدسي:

“يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي” رواه مسلم والبخاري

فمن فعل ذلك وقت الصيام عليه أن يتوب ويمسك باق اليوم ويقضيه فيما بعد، ومن حاول أن ينزل ولم ينزل عليه إكمال صيامه وليس عليه قضاء والأفضل الابتعاد عن مثيرات الشهوة في نهار رمضان ابتغاء مرضات الله.

الطعام والشراب في نهار رمضان

مبطلات الصيام

تناول الطعام والشراب في نهار رمضان من المفطرات ومبطلات الصيام كما أن استنشاق الأشياء ودخولها إلى المعدة يبطل الصيام قال- صلى الله عليه وسلم- :

“وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ” رواه الترمذي.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان

الحقن في نهار رمضان

حقن الدم تبطل الصوم، بالإضافة إلى الحقن التي تعوض الغذاء لأنها بمثابة تناول الطعام أما الحقن الضرورية التي تستخدم كعلاج مثل الأنسولين والبنسلين والتطعيمات وغيرهم لا تؤثر على الصيام، وإذا تم حقنها عن طريق الوريد أو العضل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم مبطلات الصيام، نتمني أن يكون قد أجاب على بعض من تساؤلاتكم و حاز على إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *