× الرابط 1 الرابط 2 الرابط 3
كفارة إفطار رمضان - رمضان 2024
القائمة إغلاق

كفارة إفطار رمضان

كفارة إفطار رمضان

كفارة إفطار رمضان حيث يعد الإفطار في نهار رمضان دون مانع شرعي كبيرة وإثم كبير لأن الإفطار المتعمد يعد انتهاكًا كبيرًا لحرمة الشهر الفضيل ومخالفة أوامر الله تعالى، يقدم لكم موقع الوفاق كفارة الإفطار في رمضان.

 كفارة إفطار رمضان

كفارة إفطار رمضان

كفارة إفطار رمضان واجبة على من تعمد الإفطار في نهار رمضان، يجب على كل من أفطر متعمدًا أن يتوب توبة صادقة والعزم على ألا يكرر ذلك مرة أخرى دون عذر شرعي في المستقبل امتثالًا لأوامر الله سبحانه تعالى.

اقرأ أيضًا: دعاء عاشر يوم رمضان

 أشكال كفارة الإفطار في رمضان

هناك ثلاثة أشكال ومواضع للإفطار في نهار رمضان وهي:

  • تحرير رقبة “تحرير عبد”

مع اختلاف أشكال الاتجار بالبشر والعبودية حول العالم.

  • الصيام شهران متتابعين.

إذا لم يتمكن الشخص من إطلاق سراح شخص مستعبد ولم يكن قادرًا ماليًا على ذلك عليه استبدال ذلك بصيام شهرين متتابعين إفطار يوم في رمضان متعمدًا، وإذا أحدث خللًا وأفطر يوم أثناء قضاء الكفارة عليه البدء من جديد في صيام الشهرين

  • إطعام 60 شخصًا

من عجز عن تحرير رقبة ولم يقو على صيام 60 يوم متتابعين “يمنع صحيا” عليه إطعام الطعام “لستين “محتاج لكل يوم إفطار متعمد

 هل تختلف عقوبة الفدية عن الكفارة؟

الفرق بين كليهما أن الفدية عبارة عن مبلغ مالي يدفعه من أفطر بعذر شرعي كالامراض المزمنة أما الكفارة يدفعها من قام بمخالفات شرعية مثل ارتكاب فعل محظور “محظورات الحج ” أو إفطار يوم من أيام رمضان متعمدًا.

ما هو النص القانوني الذي تعتمد عليه الكفارة؟

عن أبي هريرة- رضي الله عنه- وأرضاه قال “بينما نحن جلوس عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم  قال يا رسول الله هلكت. قال ما أهلكك؟ قال وقعت على امرأتي وأنا صائم فقال صلى الله عليه وسلم هل تجد رقبة تعتقها؟ قال لا قال فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟ قال لا فأتى صل وسلم وبارك عليه بعرق فيه تمر وقال أين السائل قال أنا قال له خذ هذا فتصدق به فقال الرجل على أفقر مني يا رسول الله؟ فوالله ما بين لابتيها يريد الحرتين فضحك صلى الله عليه وسلم  قال أطعمه أهلك “.

كيف يمكن صيام الحائض شهرين متتاليين؟

الأيام المتتالية تنقض أيام الحيض يعتبر صوم الحائض متتاليًا من يوم انتهاء حيضها ويمكنها استكمال الصوم حتى 60 يوما “الأشهر القمرية” بغض النظر عن المرات التي حاضت بها أثناء تأديتها الكفارة.

إذا قامت للمرأة بالادعاء على زوجها وإكراهها على الجماع نهار رمضان ولم تشاركه بإرادتها فلا يجب عليها الكفارة؛أما إذا وقع الجماع ثم نزل الحيض يجب دفع كفارة عنها.

 كفارة إفطار الحامل في رمضان

كفارة إفطار رمضان

كفارة إفطار المرأة الحامل في نهار رمضان هو أن تقوم بإطعام شخص مسكين لكل يوم قامت بإفطاره ويجب عليها الإسراع في إخراجها، كما أن عليها أن تعوض صيام الأيام التي لم تصمها بعد ولادتها وبعد شهر رمضان أما إذا كانت تستطيع صحيًا الصيام لا يجوز لها الإفطار.

 كفارة إفطار المرأة النفساء

يجب قضاء أيام الإفطار قبل حلول شهر رمضان التالي “سواء متصل أو متفرق” تصوم المرأة أيام وتفطر أخرى حتى تنهي أيامها كاملة كما أن عليها إطعام مسكين واحد لكل يوم لم تصمه بمقدار “كيلو ونصف” كفارة تأخير القضاء

كفارة إفطار الشخص المريض

كفارة إفطار رمضان لشخص مصاب بمرض لا يرجى شفاؤه عليه دفع فدية مقابل كل يوم إفطار مقدارها “كيلو إلا ربع ” من الطعام الموجود يمكنه إخراج وجبة واحدة مشبعة لشخص مسكين كما تم نصه في الفتوى 134740.

اقرأ أيضًا: أجمل أدعية رمضان من الكتاب والسنة

 حالات لا تتطلب أداء كفارة

الشخص المصاب بمرض مزمن لا يأمل زواله مثل السرطان وغيره من الأمراض المزمنة لا يترتب عليه قضاء كفارة عن إفطاره ولا يجب عليه تعويض الصيام نظرا لعدم قدرته الصحية عليه قال الله- عز وجل-:

“فاتقوا الله ما استطعتم” سورة التغابن.

وصلنا لنهاية مقالنا لليوم كفارة إفطار رمضان المقدم لكم من موقع الوفاق وقد تناولنا طرق إخراج كفارة الإفطار، بالإضافة إلى المواضع التي تتطلب دفع كفارة، كما قمنا بتوضيح الفرق بين الفدية والكفارة نتمنى ان نكون قدمنا لكم ما يفيدكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *