× الرابط 1 الرابط 2 الرابط 3
فضل شهر رمضان - رمضان 2024
القائمة إغلاق

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان

يدرك الكثير فضل شهر رمضان، الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن وفرض علينا صيام، كما أنه شهر التوبة والمغفرة ، وسنقوم بعرض المزيد من المعلومات عبر موقع الوفاق، وإليكم كافة التفاصيل.

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان عظيم للغاية، حيث أنه  الشهر يتم فتح أبواب الجنان فيه، وتتضاعف فيه الحسنات، هو شهر القيام  والزكاة والصيام والصدقة، شهر العتق من النار، وفيه أنزل القرآن الكريم بأمر من الله عز وجل، قال تعالى :

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ).

شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ألا وهى ليلة القدر ومن قامها احتسابًا للأجر والثواب غفر الله له ما تقدم وما تأخر من ذنبه؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم -:

(مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

وتكون في العشر الأواخر من رمضان في الليالي الوتر؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم -:

(هي في شَهرِ رَمضانَ، فالتمِسوها في العَشْرِ الأَواخِرِ؛ فإنَّها وِترٌ: لَيلةُ إحدى وعِشرينَ، أو ثَلاثٍ وعِشرينَ، أو خَمسٍ وعِشرينَ، أو سَبعٍ وعِشرينَ، أو تِسعٍ وعِشرينَ)

ومن فضل شهر رمضان أيضاً أن الله تعالى يغفر به الذنوب والمعاصي ويكون سبباً في دخول الجنة؛ لحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-:

(أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ، وصُمْتُ رَمَضانَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ).

ويُعَدّ الصيام من أركان الإسلام الخمسة؛ فلا يكتمل إسلامنا  إلّا به؛ لقول النبيّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم-:

(بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).

اقرأ أيضًا: دعاء عاشر يوم رمضان

فضل العبادة في شهر رمضان المبارك

 ميز الله سبحانه وتعالى شهر رمضان المبارك عن باقي شهور السنة بأنه شهر الغفران والصدقات وقيد فيه الشياطين، لقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-:

(إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ)

، والله يضاعف لنا الحسنات في شهر رمضان وهذا من فضل شهر رمضان المبارك علينا، وقد جاء في الحديث: «عن أبي هريرة قال؛  قال رسول الله ﷺ:

كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ما شاء الله يقول الله إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه من أجلي، للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك » .

ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم عن شهر رمضان المبارك

روى فى البخارى ومسلم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ ). عن خالد عن عبدالرحمن بن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال(شهرا عيد لا ينقصان رمضان وذو الحجة).

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم السابع و العشرين من شهر رمضان

فضائل شهر رمضان المبارك

فضل شهر رمضان

تتمثل فضائل شهر رمضان المبارك في التالي:

  • به كل ليلة عتقاء من النار .
  • تم فيه إنزال القرآن الكريم، قال تعالى:

    « شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ».

  • وأيضًا فيه ليلة القدر .
  • به العمرة تعادل حجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم .
  • هو الشهر الذي فرض الله علينا صيامه، فقال سبحانه وتعالى:

    « ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون» .

  • هو شهر تكفير الذنوب والتوبة والمغفرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ( الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ) رواه مسلم، (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

  • يتضاعف فيه الأجر.
  • تصفد فيه مردة الشياطين.
  • يطهر النفس ويهذبها ويزكيها من الأخلاق السيئة.

وفي الخاتمة قد قمنا بعرض جميع التفاصيل الخاصة بفضل شهر رمضان، و لا يوجد أفضل من آيات الله التي نختم بها ، حيث يقول الله سبحانه و تعالى {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ و اليوم الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً} ، من واجبنا إتباع الرسول الكريم في كل فعل و قول ليس فقط في رمضان و لكن في كل الأوقات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *