× الرابط 1 الرابط 2 الرابط 3
دعاء العشر الأواخر من رمضان - رمضان 2024
القائمة إغلاق

دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان له نصيب كبير من الاستجابة، لذا سوف نذكر من خلال موقع الوفاق بعض الأدعية المحببة فيه، حيث أن شهر رمضان من الشهور العظيمة عند المسلمين لأنه شهر يرتبط بفريضة عظيمة هي فريضة الصوم التي فرضها الله على المسلمين وذلك لقوله تعالى “فمن شهد منكم الشهر فليصمه” ومنزلة شهر رمضان عظيمة في نفوس المسلمين لأنه الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم من عند الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكل أيامه ولياليه مباركة.

 دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان والتي يستجاب الدعاء في هذه الأيام والليالي، حيث أن أيام رمضان كلها عظيمة إلا أن العشر الأواخر لها فضل أعظم وهذا لبعض الأسباب والتي منها الآتي:

  • أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن العشر الأواخر بها ليلة خير من ألف شهر كما جاء في القرآن الكريم.
  • أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن نكثر من الدعاء في هذه الليالي لأنها من الأيام التي يستجاب فيها الدعاء.

اقرأ أيضًا: دعاء عاشر يوم رمضان

أهم الأدعية في العشر الأواخر من رمضان

أمرنا النبي بأن نزيد من دعاء العشر الأواخر من رمضان وعندما سألته السيدة عائشة عن دعاء ليلة القدر قال لها قولي “اللهم إنك عفو هم كريم تحب العفو فاعف عنا” ومن بعض الأدعية المستحبة في تلك الأيام ما يلي:

  • اللهم اكشف عنا الهم والغم والحزن، وأحينا يا ربنا حياة السعداء، وتوفنا وأنت راض عنا.

  • اللهم أهدنا سبلنا وتولى أمرنا اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا ولا تخيب اللهم أملنا ورجائنا، واسترنا ولا تفضحنا ولا تكشف اللهم عنا سترك وزدنا ولا تنقصنا.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان واجعله لنا مجيبا وارزقنا اللهم عملا يقربنا إلى محبتك ويجعلك ترضى عنا، واكتب لنا خشية منك تبعدنا عن معاصيك واكتب لنا السعادة في دنيانا وآخرتنا.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر وتقبل منا الصيام وتقبل من القيام، وأعنا على أعمال الطاعة التي ترضيك، وجنبنا الزلل وابعدنا عن الشرك وأهله والمعاصي ومرتكبيها، و أكرمنا بكرم من عندك واجعلنا ممن رضيت عنهم في هذه الليالي العظيمة وحبب إلينا الطاعات وكرهنا في المنكرات ونجنا من العثرات وأدم علينا الخيرات واذهب عن السيئات وضاعف لنا الحسنات.
  • من دعاء العشر الأواخر من رمضان اللهم ارضنا بما قسمته لنا من أرزاق، واكفنا بالحلال وباعد عن المال الحرام وبارك لنا في أموالنا وأولادنا واخلف على من تصدق خيرا منه، وبمن زكى بأن تتقبل زكاته، وطهر أموالنا ونفوسنا، وارفع لنا يا ربنا في درجاتنا في الجنة ونسألك نعيمها ونشكرك يا ربنا ونحمدك على ما رزقتنا وكفيتنا، وآت نفوسنا هداها وتقواها ولا تخيب اللهم لنا رجاء، واجعلنا لك فداء واهدنا بهدايتك إنك أنت الهادي إلى الصراط المستقيم.

دعاء العشر الأواخر من رمضان ودعاء ليلة القدر

من أعظم دعاء العشر الأواخر من رمضان هو دعاء ليلة القدر المباركة حيث قال تعالى في القرآن الكريم “إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر” ولفضل هذه الليالي العظيمة وخاصة ليلة القدر يستحب الدعاء فيها، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذه الليلة ما يلي:

  • اللهم إنك عفو كريم حليم عظيم تحب العفو فاعف عنا.

  • اللهم تقبل منا صيام شهرك وقيام لياليه وامنحنا ثواب الصيام عفوا منك وكرما، وبلغنا يا ربنا ليلة القدر وأكرمنا فيها بعفوك ورحمتك وكرمك العظيم يا رب الأرض والسماء ويارب دافع البلاء ويا مجيب الدعاء.
  • اللهم جنبنا الفتن وابعد عنا المحن واكرمنا بتلاوة القرآن واجعل القرآن لنا نورا وهاديا إلى طاعتك وقائد لجنتك وعاملنا بما إنت أهله فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة.
  • اللهم اذهب عنا سوء الأخلاق وامحوا عن السيئات وأكرمنا بكرمك، و اشملنا بعفوك و آت نفوس المسلمين تقواها وزكها يا ربنا فأنت خير من زكاها، وأدم علينا الأمن والإيمان والسلامة والإسلام، واجعل البلاد أمنا أمانا وسلاما واستقرارا واحفظنا بما حفظت به عبادك الصالحين.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم التاسع و العشرين من شهر رمضان

بعض من أدعية القرآن وختم القرآن في رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان

من الأمور التي تستحب في هذا الشهر الكريم قراءة القرآن وكثرة تلاوته، لأنه شهر القرآن وكان النبي يكثر فيه من التلاوة وكان الصحابة يختمون القرآن في هذا الشهر عدة مرات، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذه الأيام إلى جانب دعاء العشر الأواخر من رمضان ودعاء ختم القرآن ما يلي:

  • اللهم اجعل القرآن العظيم لنا شفيعا يوم القيامة، اللهم ارزقنا تلاوته وقراءته كما تحب يا ربنا وترضى.
  • اللهم اجعلنا ثوبا من تلاوته، وعلمنا منه ما نجهل وذكرنا ما نسينا يا رب العالمين واجعله لنا في قبورنا مؤنسا وعن النيران حاجزا وقنا يا ربنا من الزلل والخطأ فيه وعلمنا وانفعنا بما علمتنا.
  • يا منزل القرآن على النبي أنزل علينا رحماتك وعفوك وأكرمنا في هذه الليالي بأن تغفر ذنبنا وتغفر لنا سيئاتنا وتعفو وتصفح عما قدمناه من خطأ أو نسيان، وأبعد عنا الشيطان وشركه ونعوذ بك يا ربنا من اتباع الأهواء ونعوذ بك من تفشي الداء.

ختاما نكون قد قدمنا بعض من الأدعية التي يمكن ذكرها ومنها دعاء العشر الأواخر من رمضان وذكرنا بعض من أدعية ليلة القدر فهي أيام مباركة، وخير الدعاء ما كان صادرا من نفس مؤمنة بأن ربها يعفو ويصفح ويغفر ويمنح دون أن يكون في نفس الإنسان جزع من استجابة الله له، وليجتهد العبد في هذه الأيام لفعل النبي ذلك في العشر الأواخر حيث كان يشد من مئزره ويوقظ أهله في هذه الليالي ويعتكف ويتهجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *